شبكه المستقبل للخدمات التقنيه

تأريخ الأعظمية

اذهب الى الأسفل

تأريخ الأعظمية

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 01, 2010 11:32 pm

الأعظمية قضاء يقع شمال مركز مدينة بغداد على الجانب الشرقي لنهر دجلة بالجهة المقابلة لمنطقة الكاظمية.

سميت بالأعظمية على اسم الأمام الأعظم، أبو حنيفة النعمان، ومنطقة الأعظمية تضم جامع الإمام الأعظم والمقبرة الملكية وساعة الاعظمية. اضافة إلى معالم قديمة وحديثة متعددة. وكذلك الكثير من المحال القديمة والعريقة والعديد من المدارس القديمة والحديثةالنموذجية الأبتدائية والثانوية. وأيضا عدد من الكليات والمعاهد والجامعة الإسلامية.

ويرجع تأريخ الأعظمية إلى العصر العباسي حيث توفي الإمام أبو حنيفة النعمان ودفن فيها فأنشئت بعد ذاك محلة صغيرة وأسواق حولها.

وقد طور المدينة العثمانيون وسكنوا فيها كونهم يتبعون ملة ابو حنيفة النعمان . وكانت مدينة الأعظمية عند دفن الإمام أبي حنيفة منطقة بساتين كبيرة وبها أسواق عامرة. وكانت آنذاك تعتبر خارج المدينة المدورة التي بناها أبو جعفر المنصور. وبعد ذلك بدأ العمران والإنتشار السكاني وبدأت القبائل العربية بالسكن فيها. حيث صار حول مرقد أبو حنيفة مقبرة تسمى مقبرة الخيزران ومدرسة وأسواق وبيوت. والأحياء الأربعة التي تعتبر من المناطق القديمة في الأعظمية هي السفينة والحارة والنصة والشيوخ. وما حولها اليوم يعتبر امتدادا لها كرأس الحواش وشارع عمر بن عبد العزيز وشارع الضباط وأحياء الشماسية والوزيرية والعيواضية و راغبة خاتون و شارع المغرب. مساحة الأعظمية حوالي 27 كيلومترا مربعا (عدا الراشدية والفحامة والزهور التابعة إداريا للاعظمية). والكثير من المعلومات المفيدة عن الأعظمية من حيث تأريخها وشخصياتها وثقافتها وأهم الأماكن فيها وفنانيها وغير ذلك كثير موجود على موقع الأعظمية الأول و كذلك على شبكة الأعظمية.

وأغلبية سكان الأعظميه هم من المسلمين وفي عهد الأحتلال الأمريكي للعراق كثرت في هذه المنطقة عمليات المقاومة المسلحة للأحتلال والتعرض للقوات الأمريكية مما جعلها من المناطق الساخنة في بغداد.

ويوجد في المنطقة العديد من الدوائر الحكومية والمدارس والمعاهد...وكذلك توجد في هذه المنطقه كلية أبن الهيثم وتدرس بها الفروع العلميه لكلية التربيه التابعه لجامعة بغداد.




وتحاط أجزاء واسعة ومحلات كثيرة اليوم من مدينة الأعظمية بسور معروف يسمى جدار الاعظمية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 292
نقاط : 7203
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 51
الموقع : ابومريم

http://futurenetwork.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تأريخ الأعظمية

مُساهمة من طرف ابوهارون في الأربعاء نوفمبر 17, 2010 5:02 pm

بارك الله فيك...........مشكوررررررررر
avatar
ابوهارون
عضوخيالي
عضوخيالي

عدد المساهمات : 63
نقاط : 6437
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 51
الموقع : ابوهارون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى