شبكه المستقبل للخدمات التقنيه

مطارات العراق العظيــــــم..

اذهب الى الأسفل

مطارات العراق العظيــــــم..

مُساهمة من طرف العراب في الأحد سبتمبر 12, 2010 1:50 am


حسب إحصائيات 1999 يوجد في العراق ما مجموعه 113 مطاراً بين صغير و متوسط و كبير الحجم بعضها مطارات عسكرية و البعض الآخر مطارات مدنية وبعض هذه المطارات ذو ممرات غير مرصوفة وبعضها صالحة فقط للطائرات المروحية ، هناك عدة مطارات رئيسية في العراق وهي :



مطار بغداد الدولي






مطار بغداد الدولي هو أكبر مطارات العراق كان سابقا يسمى بمطار صدام الدولي تقع 16 كم غرب العاصمة بغداد في العراق بالرغم من تغيير اسم المطار ظل المطار محتفظاً برمزه الملاحي القديم SDA والتي ترمز إلى حروف الاسم القديم للمطار .



بُني المطار من قبل شركات فرنسية بين عامي 1979 و 1982 وكلف أنشائه أكثر من 900 مليون دولار وكان مصمماً للأستخدام المدني و العسكري بقدرة استيعابية قدرها 7.5 مليون مسافر سنوياً. في المطار ثلاث بوابات رئيسية وهي بوابات بابل و نينوى و سامراء وقد بدلت هذه الأسماء بعد غزو العراق 2003 إلى بوابات A ، B ، C .





مطار البصرة الدولي




يعتبر مطار البصرة الدولي ثاني أكبر مطار في العراق بعد مطار بغداد الدولي ويقع في جنوب مدينة البصرة ، بني المطار في الستينيات وتم تطويره وتعميره في الثمانينيات ، كان المطار مغلقاً لفترة طويلة أثناء حرب الخليج الأولى و حرب الخليج الثانية و غزو العراق 2003 وتم فتح المطار عام 2005 وكانت طائرة Boeing 727 القادمة من بغداد أول طائرة تهبط في المطار بعد إعادة افتتاحه وبدأت الرحلات الجوية المحلية بين البصرة و بغداد منذ منتصف عام 2005 .






مطار الموصل الدولي




يعتبر ثالث أكبر مطار في العراق، بُني في عشرينات القرن العشرين كقاعدة للجيش البريطاني و تم تحويله إلى مطار مدني في عام 1992 و يقع في محافظة نينوى، لكن المطار كان بحاجة إلى تطوير كي يُعترف به كمطار دولي حسب القياسات العالمية ، بعد اعمال الترميم و التطوير تم أفتتاح المطار في كانون الأول 2007 وكانت أولى رحلاته هي لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى الديار المقدسة هذا وقد تم اكمال جميع الاجراءات التي أصبح فيها المطار مستكملاً لكل الشروط الفنية والمهنية التي تحوله إلى مطار دولي قابل لاستقبال وتقديم الخدمات لجميع أنواع الطائرات التجارية والمدنية وبكوادر وطنية عالية الكفاءة في إدارة مؤسسة عريقة كمطار الموصل هذا وسيتم تسيير رحلات جوية إلى دول الجوار العراقي من خلاله مما يعزز مكانة مدينة الموصل حاضراً ومستقبلاً في دعم النهوض الاقتصادي للمدينهتم بناء برج مراقبة جوية من جديد عالي المواصفات الفنية ويمتلك أكثر اجهزه الملاحة الجوية تطورا وكذلك الاتصالات مما يجعله في مصافي المطارات التي تقدم خدمات ملاحية عالية في منطقة الشرق الأوسط .






مطار النجف الدولي





تم افتتاح مطار النجف الدولي رسمياً في صيف عام 2008 ، وتنطلق منهُ رحلات لجميع انحاء العالم ذهاباً وإياباً .




مطار اربيل




تم افتتاح مطار اربيل في منتصف عام 2005 من قبل أقليم كردستان العراق وللمطار رحلات إلى تركيا و الأردن و بعض الدول الأوروبية و العربية.






مطار السليمانية





تم أفتتاح مطار السليمانية في منتصف عام 2005 من قبل أقليم كردستان العراق وللمطار رحلات إلى تركيا و الأردن و بعض الدول الأوروبية .

avatar
العراب
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 4
نقاط : 6038
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى